طباعة

الحمد لله الدائم بره ، النافذ أمره ، الغالب قهره ، الواجب حمده وشكره ، وهو الحكيم الخبير، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في الملك والتدبير، جلَّ ذكره، وإليه يُرجع الأمر كله، علانيته وسره، لا راد لقضائه، ولا معقب لحكمه وهو على كل شيء قدير، سبحانه وبحمده جعل لكل أجلِّ كتاباً، وللمنايا آجالاً وأسباباً، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير . وأشهد أن نبينا محمداً عبد الله ورسوله، الهادي البشير، والسراج المنير، صلى الله عليه وعلى آله الأبرار، وصحابته الأخيار، ما جن ليل وبزغ نهار، وسلَّم تسليماً كثيراً.

الحمد لله القائل { أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا }

قال عطاء - رحمه الله تعالى - في معنى نقصها: هو ذهاب فقهائها وخيار أهلها.

والصلاة والسلام على القائل { إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالماً؛ اتخذ الناس رءوساً جهالاً، فسئلوا فأفتوا بغير علم؛ فضلوا وأضلوا }

إن موت العلماء خطب جلل تتشنف له المسامع، بل تذرف له المدامع؛ لأن بموتهم تطوى صفحات لامعة، وسجلات ناصعة، من خصال الخير المتكاثرة، فرحيل العلماء ثلمة لا تسد، ومصيبة لا تحد، وفجيعة لا تنسى، فموت العالم معناه انهيار الأمة وتهدم لبنيان أقوام وحضارات أمم.

ولقد أخبر حبر الأمة وترجمان القرآن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا [الرعد:41] قال: [[ بموت علمائها وفقهائها ]].

وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: [[عليكم بالعلم قبل أن يُقبض، وقبضه ذهاب أهله ]].

وقال الحسن رحمه الله: "موت العالم ثلمة في الإسلام، لا يسدها شيء ما اختلف الليل والنهار".

وقيل لـسعيد بن جبير رحمه الله: "ما علامة الساعة وهلاك الناس؟ قال: إذا ذهب علماؤهم".

بالأمس القريب فقد العالم والعلم رجل من رجاله وأسد من أسود العقيدة نحسبه من أهل الخير والصلاح والعلم ولا نزكي على الله أحد فقدنا الشيخ الجليل عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته .

وحسبكم يا عباد الله في بيان فداحة هذا الخطب، وعظيم مقدار هذه النازلة الحديث السابق وكما صح عند أحمد وغيره من حديث أنس رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { إنما مثل العلماء كمثل النجوم يهتدى بها في ظلمات البر والبحر، فإذا انطمست النجوم أوشك أن تضل الهداة }

العالم للأمة بدرها الساري، وسلسالها الجاري، لا سيما أئمة الدين، وعلماء الشريعة؛ ولذلك كان فقدهم من أعظم الرزايا، والبلية بموتهم من أعظم البلايا، وأنَّى للمدلجين في دياجير الظلمات أن يهتدوا إذا انطمست النجوم المضيئة ..

لعمرك مالرزية فقد مال ولا شاة تموت ولا بعير
ولكن الرزية فقد حر يمــوت بمــوته خــلق كثير

إن العين لتدمع ، وإن القلب ليحزن ، وإنا على فراقك ياشيخ عبدالله بن جبرين لمحزونون ، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا : إنا لله وإنا إليه راجعون ......... اللهم آجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها .

لقد كان رحمه الله العالم العابد العامل ، صاحب الأيادي البيضاء ، والشفعات الحسناء ، الآمر بالمعروف الناهي عن المنكر ( نحسبه والله حسيبه ولا نزكي على الله أحدا ) .

وقد كانت له جهود يعرفها الكثير من إلقاء المحاضرات والدروس والكلمات حتى أنه كان له درس يومي في مسجده وأكثر من أربعين درسا اسبوعيا .

هو الموت ما منه ملاذ ومهرب .... متى حط ذا عن نعشه ذاك يركب

لئن مات الشيخ وفارق هذه الدنيا الفانية فقد أبقى بعده ذكرا حسنا وعملاً راسخاً .

إذا مــــا مات ذو علم وتقـوى .... فقد ثلمت مــن الإســلام ثُلمة
وموت الحاكم العـــدل المولى .... بحكم الأرض منقصـة ونقمة
وموت الفارس الضرغام هدم .... فكم شهدت له بالنصر عزمة
وموت فتىً كثير الجـود محل .... فإن بقـــاءه خصـــب ونعمـة
وموت العــــابد القـــوام لــيلا .... يناجـي ربـه في كـــل ظلمــة
فحسـبك خمســـة يبكى عليهم .... وباقـي الناس تخفيف ورحمة
وباقي النــاس في تيــه ولهـو .... وفـي إيجـــاد هـــم لله حكمــة

من جوامع الكلم

عَنْ أَبِي رَيْحَانَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "حُرِّمَتِ النَّارُ عَلَى عَيْنٍ دَمَعَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ، حُرِّمَتِ النَّارُ عَلَى عَيْنٍ سَهِرَتْ فِي سَبِيلِ اللهِ، حُرِّمَتِ النَّارُ عَلَى عَيْنٍ غَضَّتْ عَنْ مَحَارِمِ اللهِ".

أخرجه الحاكم (2/92 ، رقم 2432) وقال : صحيح الإسناد . وأخرجه أيضًا : أحمد (4/134 ، رقم 17252) ، والطبراني فى الأوسط (8/316 ، رقم 8741) وصححه الألباني (السلسلة الصحيحة، 2232).

إذا أرهقــتك همـوم الحـياة  ....  ومسك منه عظـيم الضرر

وذقت الأمـرين حتى بكـيت ....  وضــج فـؤادك حتى إنفجر

وسدت بوجهك كل الدروب ....  وأوشكت تسقط بين الحفر

فيمــم إلى الله في لهــــــفة ....  وبث الشــــكاة لرب البشر

قدمت شركة قوقل خدمة خاصة للمسلمين فقط ..
وهي إضافة مواقيت الصلاة إلى متصفح قوقل الخاص بك ..
كل ما عليك هو الدخول إلى الرابط والضغط على كلمة إضافة ..

وشاهد التغييرات في صفحة قوقل الرئيسية لديك ..

تفضل هنا .

بيئة نظيفة .. لمشاهدة مفيدة .

موقع ( اليوتيوب النقي )

قال أبو نعيم في الحلية
9/120

حدثنا محمد بن إبراهيم ثنا عبدالعزيز بن أبي رجاء قال سمعت الربيع يقول مرض الشافعي فدخلت عليه فقلت: يا أبا عبدالله قوى الله ضعفك ،
فقال: يا أبا محمد لو قوى الله ضعفي على قوتي أهلكني!
قلت: يا أبا عبدالله ما أردت إلا الخير .
فقال: لو دعوت الله علي لعلمت أنك لم ترد إلا الخير.ا
هـ .

قلت: علم صدق مودته ، فتجاوز التدقيق في الألفاظ ، وأرشده للقول الصواب ، وهكذا ينبغي علينا أن نتجاوز مثل هذا ، فلربما تظن في كلام صاحبك ظنا ما خطر ، ولن يخطر على قلبه أبدا .

 

مواعظ صوتية

مداهمات (مرئي)

عبد المحسن الأحمد

واتــق الله فتقوى الله مـــا *** جاورت قلبَ امرئ إلا وصل

ليس من يقطعُ طرقاً بطلاً *** إنمــا من يتــــق الله البطـــل

عجبا لأمر ابن آدم !

البشر غريبون لعدة أمور:

- البشر يملّون من الطفولة، يسارعون ليكبروا، ثم يتوقون ليعودوا أطفالاً!

- يضيّعون صحتهم ليجمعوا المال،ثم يصرفون المال ليستعيدوا الصحة!

- يفكرون بالمستقبل بقلق، وينسَون الحاضر، فلا يعيشون الحاضر ولا المستقبل.

- يعيشون كما لو أنهم لن يموتوا أبداً، و يموتون كما لو أنهم لم يعيشوا أبداً.

لذلك عليهم أن يتعلموا :

- إن الإنسان الأغنى ليس من يملك الأكثر، بل من يحتاج الأقل .

- أنهم لا يستطيعون جَعل أحدٍٍ يحبهم، كل ما يستطيعون فعله هو جَعل

أنفسهم محبوبين .

- أنهم قد يسبّبون جروحاً عميقةً لمن يحبون في بضع دقائق فقط، لكن قد يحتاجون لمداواتهم سنواتٍ طويلة.

- إن كل شخصين يمكن أن ينظرا إلى نفس الشيء لكن يَرَيَانِه بشكلٍ مختلف .

إصدارات جديدة









قصه وقصيدة

الولد لاطاب طيبه من خواله ..

الصبي وان طاب طيبه من خواله .... وان تردى فـعلم انهم خايبينـي
أشـــرب الفنجـال واكـب البيــالـة .... طيـبٍ واحــب ســلم الطيبينـي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

من لا يعرف .. هذين البيتين .. بيتين اشهر من نار على علم .. فقد يجهل البعض قائلهما .. لكن اكيد سمع بالبيتين من قبل .. حتى اصبح البيتيت مضرب مثل يتداوله كثير من الناس .. أما قائل هذين البيتين فهو : الشاعر: راشد بن حسن بن مانع بن رحيان الضاعني الملقب بــ ( ابن الذيب ) .. وقيل انه توفي عام 1986م وهو في نجران وكان شايل معه شخص موصله الى قرية في نجران ( الخضراء ) وحصل عليهم حادث وتوفي رحمه الله ..

كان راشد بن حسن يعمل في شركة ارامكوا السعوديه .. وكان يملك سيارة الشركه ( جمس ارامكوا ) ..
وكان كل ما شاف له رجلي والا طرقي على الخط يبي احد يوصله يقوم ابن الذيب ويوصله بدون مقابل .. على سيارة الشركه ..
حتى اشتهر عند البدوان .. لا جا احد يبي يروح مكان ولا عنده مطيه والا موتر .. يمشي في طريقه ويقول عسا يلقاني ( ابن الذيب ) على الطريق والا انا القاه ..
ويشيلني ويوديني للمكان اللي انا ابيه .. حتى قاموا الناس يطرونه ويحكون فيه وهم لا يعرفونه ولا قد شافوه ..
جاء يوم من الايام الا عجوز وعندها غنم شوي تعد على الاصابع .. و ( راشد بن حسن ) .. كان مشغول ومتأخر على الدوام شوي ..
وشاف العجوز وشاف معها غنم تعداها وهملها .. عقب حزت في خاطره واستحى وراعي الطيب ما يجوز عن طيبه وقف الموتر ورجع للعجوز
يوم جاها قالها يا مره انا ابشيلك وبوديك المحل اللي تبينه لكن بدون غنمك .. انا متأخر على الدوام واخاف غنمك تأخرني زياده ..
قالت له العجوز .. خلاص رح الله يستر عليك يا ولدي ..
انا جالسه هنا انتظر ( ابن الذيب ) ..
هو اللي بيجيب العلم وبيوصلني المكان اللي انا ابيه انا وغنمي .. وهي ما تعرفه .. ولا تدري انه ( ابن الذيب ) .. هو نفسه اللي هي تكلمه .
يوم انصدم ( راشد بن حسن ) بقولها .. وتعجب !!
قال اركبي يا خاله انا ( ابن الذيب ) وابشري بعزك ..
ابوصلك انتي وغنمك ..
وكانت انظمة ارامكو تمنع السائقين ان يشيلو الرجليه اللي يوقفون السواقين ويطلبونهم توصيلهم على طريقهم .. وشلون توصيل الغنم !

حتى وصل علم .. لشركه بفعل ( راشد بن حسن ) .. وهدد بالفصل من الشركه اكثر من مره .. وبعض رؤساءه يأسوا من المحاوله معه .. واعجبتهم شهامته ..
وصل العجوز إلى منصاها والمكان اللي تبيه ..
وقال هذى القصيده .


قالهـا ابـن الذيـب مـن هاجـوس بالـه
كلـمـةٍ يـلـعـب بـهــا والـبــال زيـنـي

قـالـهــا يــومــه طــرالـه مـاطــرالــه
مـن هواجـيـسٍ تشـيـب المرضعيـنـي

حالـفٍ مـاخذ عـلـى الطـرقـي ريـالـه
وبـالـثـلاث مـحــرم أنــــه مايـجـيـنـي

لا لقيـت اللـي علـى ( السكـه ) لحالـه
يلـتـفـت ويـقــول ويـــن المستحـيـنـي

أوقـف المـوتـر حـيـا وأبــي الجمـالـه
يــوم ولــد الــلاش وجـهــه مايلـيـنـي

الطـمـع فــي كــروة الرجـلـي رذالــة
خـص وان جـابـه مـجـال الغانميـنـي

والــردي فــي حـالـةٍ مـاهــي بـحـاله
ياعـويـنــه مــــن كــــلام الطيـبـيـنـي

الــردي لـــو بـــان مـايـذكـر عـمـالـه
مـايـعـد الـــلاش مـقـصـور اليمـيـنـي

أركـبــه لـعـيـون مـــن زيـــنٍ دلالــــه
ماتـحـاكـوا فـــي قـفــاه الرامـسـيـنـي

ما بـغى غـيـري وانـا مابـغـى بـدالـه
قـاعــدٍ لـــي بـالـرجـا مـــدة سنـيـنـي

الصبـي وان طـاب طيبـه مـن خوالـه
بالـخـوال يــســال قــبـل الـوالـديـنـي

أشــرب الفـنـجـال واكــــب الـبـيـالـة
تـابــعٍ سـلـمــي ســلــوم الأولـيــنــي

ولاقـعـدنـا بـالعـمـل بــنــا الــرزالـــة
نـاخــذ العـلـيـا طــريــق الفـايـزيـنـي

غـرني بـعـض الـرجـال بكـثـر مـالـه
ما درى ان الموت فـي حبـل الوتينـي

كيـف ينفعنـي وبعـض الناس خـالـه
ما يقوم البـيـت دام الـسـاس طـيـنـي

مـاش ويــن الـلـي عـوايـده الجمـالـة
مثـل ابـن ظافـر حـمـد ليـتـه يجيـنـي

الـثـنـا والـجـود دايــم فـــي خـيـالــه
عـلـمــه ظــافـر ســلــوم الطـيـبيـنـي

جـــوّد الـعـــــليـا ولـزمّــهـا عـيـالـه
وادركـوا مـن علمـتـه دنـيـا وديـنـي

واهنـي مـن بـاع حظـه واشتـرى لـه
وسار في درب النبي وأخزى اللعيني

مـوقــفـه مــا كـــــل رجـــال ينــالــه
مـن بـغـى مـمـشـاه يـقـعـد مرتـيـنـي

كـم ذبـح مـن حـايـلٍ مــن حــر مـالـه
وعـادتـه لـطـمـة خـشــوم العايلـيـنـي

والبيتين اللي بأول الموضوع يقال انهم محرفين.. والبيتين الصحيحين كما ذكروا بالقصيده .

 

برنامج كيف تتلذذ بالصلاة

جمعت فيه جميع حلقات برنامج كيف تتلذذ بالصلاة ..
من ميزات البرنامج أن حجمه لا يتجاوز 2.5 ميجا فقط ..
أتمنى من الله العلي القدير ان يعجبكم البرنامج ..
وأي واحد يحمل البرنامج فضلا لا أمرا يعطيني تقييم له .
( صور البرنامج )

روابط التحميل .. أنقر على أحد الأرقام أدناه ..

1  2  3  4

( سعدون المجنون )

من هو سعدون المجنون ! .

يقال إن اسمه سعيد وكنيته أبو عطاء ولقبه سعدون، من أهل البصرة؛ كان من عقلاء المجانين وحكمائهم، يقال أنه صام ستين عاماً حتى خف دماغه فسماه الناس مجنوناً.

قال عطاء السلمي: احتبس علينا القطر بالبصرة فخرجنا نستسقي، وإذا بسعدون المجنون، فلما أبصرني قال: يا عطاء إلى أين؟ قلت : خرجنا نستسقي، قال: بقلوب سماوية أم بقلوب خاوية؟ قلت: بقلوب سماوية، قال: لا تبهرج فإن الناقد بصير، قلت: ما هو إلا ماحكيت لك، فاستسق لنا، فرفع رأسه إلى السماء وقال: أقسمت عليك إلا سقيتنا الغيث، ثم أنشأ يقول :

أيا من كلمــــا نودي أجـــابا ... ومن جلاله ينشي السحـــابا

ويا من كــلم الصديق موسى ... كـــلاماً ثم ألهــــمه الصوابا

ويا من رد يوسف بعد ضـرٍ ... على من كان ينتحب انتحابا

ويامن خص أحمد واصطفاه ... وأعطاه الرســـــالة والكتابا

اسقنا؛ فأرسلت السماء شآبيب كأفواه القرب، فقلت: زدني، قال ليس ذا الكيل من ذا البيدر.

وقال عطاء: رأيت سعدون المجنون ذات يوم يتفلى في الشمس، فانكشفت عورته، فقلت له: استرها يا أخا الجهل، فقال: أما لك مثلها ؟ واستتر ، ثم مر بي يوماً وأنا آكل رماناً في السوق، فعرك أذني وقال :

 

أرى كل إنسان يرى عيب غيره ... ويعمى عن العيب الذي هو فيه

وما خير من تخفى عليه عيـوبه ... ويبدو له العـــــيب الـذي لأخيه

وكيف أرى عيباً وعيبي ظاهـر ... وما يعرف السوءات غير سفيه

وقال عبد الله بن سويد: رأيت سعدون المجنون وبيده فحمة وهو يكتب بها على قصر خراب :

يا خاطب الدنيا إلى نفسه ... إن لهـا في كـــل يوم خــليل

ما أقـــبح الدنيا بخطـابها ... تقتلهــم عــمداً قتــيلاً  قــتيل

تستنكح البعل وقد وطنت ... في موضــعٍ آخر منه البديل

إني لمغـــــتر وإن البـلى ... يعمــل في نفسي قليلاً قليــل

تزودا للمــــوت زاداً فقد ... نادى مناديه الرحيل الرحيل

قال إسماعيل بن عطاء العطار: مررت بسعدون فلم أسلم عليه، فنظر إلي ثم قال :

يا ذا الذي ترك السلام تعمداً ... ليس السلام بضائر من سلما

إن الســــلام تحيــة مبرورة ... ليست تحمـــل قائلاً أن يـأثما

قال مالك بن دينار دخلت جبانة البصرة فإذا أنا بسعدون فقلت له كيف حالك وكيف أنت فقال: يا مالك كيف يكون حال من أمسى وأصبح يريد سفراً بعيداً بلا أهبة ولا زاد ويقدم على رب عدل، ثم بكى بكاء شديداً، قلت ما يبكيك، قال والله ما أبكي حرصاً على الدنيا ولا جزعاً من الموت لكني بكيت ليوم مضى من عمري لم يحسن فيه عملي، أبكاني والله قلة الزاد وبعد المفازة والعقبة الكؤود ولا أدري بعد ذلك أصير إلى الجنة أو إلى النار، فسمعت منه كلام حكيم .

قال ذو النون بينا أنا في أزقة مصر إذا أنا بسعدون المجنون فقلت: قف يا أبا سعيد حتى أنظر فإذا على عكازه مكتوب :

اعمل وأنت من الدنيا على وجل ... واعــلم بأنك بعد المــوت مبعوث

واعلم بأنك ما قدمـــت من عمل ... محصى عليك وما خلفت موروث

قال: فقلت له أنت حكيم ولست بمجنون، قال أنا مجنون الجوارح ولست بمجنون القلب ثم ولى هارباً .

 

أنقر على الرابط أدناه ..

وأكتب أسمك باللغة الانجليزية  ..

ثم أنقرعلى زر SUBMIT
 

بعد ذلك إنتظر مدة قصيرة

شــووـوف أيش بــيــصـير!

http://www.star28.net/snow.html

هل تمعر وجهك غضبا لله عز وجل

هل تألمت عندما انُتهكت حرمات الله ؟؟ روى سفيان بن عيينة عن سفيان بن سعيد عن مِسْعَر قال: بلغني أن مَلَكاً أُمر أن يخسِف بقرية، فقال: يا ربّ فيها فلان العابد، فأوحى الله تعالى إليه أن بهِ فابدأ، فإنه لم يَتَمَعَّر وجهه فيَّ ساعة قط. وقال مالك بن دينار: إن الله عزّ وجلّ أمر بقرية أن تُعذَّب، فضجّت الملائكة، قال: إنّ فيها عبدك فلاناً. قال: أسمعوني ضجيجه، فإن وجهه لم يَتَمَعَّر غضباً لمحارمي. قف مع هذه الآثار وقفة تأمُّل.. وأَجِل ببصرك في نواحي قلبِك! ثم اسأل نفسك: ما هو المنكر الذي يَتَمَعَّر له وجهك؟ وما هو الشيء الذي يُنكره قلبك؟ كثيرة هي الأشياء التي ننكِرها.. وربما تألّمنا لوجودها.. وقد نسخر بها أو نضحك منها! وربما كانت مما لا يثير السخرية ولا يُنكَر! كم نضحك في دواخِلنا.. لو رأينا شخصاً يلبس جوارب ملوَّنة.. في كل قدمٍ لون! أو لو رأينا شخصاً يلبس ثوباً غير ما اعتاد الناس رؤيته! وماذا لو رأينا شخصاً يلبس ثوباً قصيراً؟! كثيرون هم الذين يُنكرون ذلك اللباس! ولو كان ساتراً للعورة. وكم نسمع عبارات الغمز,, وكلمات الهُزء، ونبرات اللمز! في حقّ شاب قصَّر ثوبه إلى أنصاف ساقيه ولا نسمع مثل ذلك في حقّ فتاة أظهرت شعرها وساقيها.. بل وربما.. وشيئاً من فخذيها! حينما ينظر بعضنا إلى امرأة أبدت شيئاً من مفاتنها .. سواء كان ذلك في سوقٍ من الأسواق، أو عبر قناة فضائية، أو من خلال شاشة الكترونية! – ما الذي أنكره من ذلك؟! ربما لم يَتَمَعَّر وجهه.. لو يقشَعِّر بدنه.. بل ربما لم يَدُر بخلدِه، ولم يخطر بباله – أن ما رآه منكر يجب إنكاره على درجات الإنكار.. بيده.. فإن لم يستطع فبِلسانه.. فإن لم يستطع فلا أقل من إنكاره بالقلب.. فيَتَمَعَّر القلب.. ويفارق صاحبه المكان، قبل أن يُقضى على صاحبه.. فيُطمَس على قلبه.. وتنطمِس معالمه.. وينطفئ منه سراج الإيمان.. ذلك أنه لا يُعذَر أحد بِترك إنكار القلب. مقتبس من مقال للشيخ عبدالرحمن بن عبدالله السحيم .

 

قصه وقصيدة


كان الشاعر مسجون
ماراً من أحد الممرات وفي ذلك الممر كانت
( ريم وأمها ) داخلين لزيارة سجينهم
والشاعر سمع صوت الأطفال فتذكر أبنائه
فدمعت عينيه
فرأته ( ريم ) فقالت ريم لأمها :
( يمّه الرجال يبكي !! ،، فقالت أمها زاجرة : ريم !!! )
عندها ،، كتب الشاعر هذه القصيدة


أبكي وعيني تسـهر الليل يـا ريـم
مدري بلاها الشوق والا الظليمـه

يا ريم دمع العين مدري على الريم
والا على قــــلبـن تواكـــل صميمـه

تقـول لاطمني علـى نونهـا سيـم
أبكي وعندي لأزرق الدمع قيمـه

ويمكن يكـون الدمع للعيـن تكريـم
ويمكن يكون إلها عذاب وحريمـه

والله يا لولا دمعتـن كنهــــــا الديـم
راحت ضلوعي من عذابي حطيمه

ودام البكــــا يا ريم ما فيـه تحريـم
يا عنك والله لأرخص الدمع شيمه

وابكي على حالي من الوجد وآهيم
لين الزمــــن يخلـف عليّـه نسيمـه

أبكي حياتن صافيه ما بهـا غيـم
وين المحــبـة والقلـوب السليمـه

أبكي قهر وابكي من الغبن والضيم
وابكي من طعـــــونن بقلبـي قديمـه

غدر الزمن خلّى بوجهي مراسيـم
وما يذبح الرجـــال مثـل الهزيمـه

بعض المصايب شرها ياكل الهيـم
وشلون بكــــبود الرجـال الكريمـه

وبعض المصايب يخلفن المفاهيـم
تبغى على مـا قيل صبر وعزيمـه

مظـــلوم بالدنيـا وغيـري مظاليـم
من عرض ناسن لبسوهم جريمـه

ما عاد أبي من سود الأيام تعليـم
عقب العـذاب اللي كلاني جحيمـه

ولو تصفي الدنيا علـيّ الملازيـم
ما عــاد أدور من وراهـا غنيمـه

 

 

ذكاء وفطنه

ورد في الأثر أن رجلا ً ملحداً دخـل على الأمام أبي حنيفة النعمان ، وهو بين تلاميذه ، فسأله ثلاثة أسئلة فلسفية ، قديمة ، جديدة ، متجددة ، شغلت بال المفكرين القدماء والمحدثين ، وأنهكت العقل البشري عهوداً عهيدة ، فقال له : أولا ً : كيف أعبد الله ولا أراه ؟ ثانيا ً: كيف ولماذا أحاسب على أشياء قد كتبها الله علىً ، وأنا مقهور عليها ، مسير فيها ؟ ثالثاً : كيف يعذب الجان في النار وهو مخلوق من النار ؟ فماذا كانت إجابة الشيخ يا ترى عن هذه الأسئلة الثلاثة ؟ وكما نعلم أن الأئمة فيهم ذكاء القريحة ، وحضور البديهة ، وبلاغة اللسان ، وفصاحة البيان وجمال النكتة ، فلم يجبه إجابة تقليدية ، إنما في سرعة خاطفة أجـابه إجابة علمية عن هذه الأسئلة مجتمعة . مد الإمام يده إلى قلة إلى جواره ، وضرب بها الملحد ضربة قوية تهتك لها إهاب جبهته ، وانفجر الدم دافقا ً من وجهه ، فسأل الملحد نفسه – بعد أن فكر مليًا – لو أنه اعتدى على الشيخ ، أو شاتمه ولا حاه ؛ لا نقض عليه تلاميذ الشيخ وقتلوه ، فاختار أن يشكوه للقاضي ، الذي استدعاه على الفور ، وسأله عن سبب اعتدائه على الرجل ، فأجابه الشيخ : لأن هذه الضربة فيها الإجابة عن الأسئلة الثلاثة : فالأول : يشكو من الألم ولا يراه ، فلم لا يعبد الله وهو لا يراه ؟ والثاني : عندما ضربته بالقلة ، كان مختارا ً في أن يشتمني ،أو يضربني ، أو يشكوني للقاضي ، فعلم أنه لو شتمني لضربه التلاميذ ، ولو ضربني قتلوه ، فاختار أن يشكوني للقاضي ، فهو مسير في أشياء ، مخير في أشياء أخرى . والثالث : الإنسان مخلوق من صلصال كالفخار ، ولقد ضربته بالقلة التي ترجع أصولها إلى مادة أصل الإنسان ، ومثل ذلك يعذب الجان في النار وهو مخلوق من النار . وليعلم بنو آدم ، أن الماضي قبل الإنسان قدرا ًهو الباقي له ، وأن أجر الصابرين فيما يصابون فيما يصابون به أعظم من النعمة عليهم فيما يعافون منه . فالحياة كلها ابتلاءات ، الخير والشر ابتلاء ، المال أو الفقر ابتلاء ، والصحة ، والمرض ابتلاء ن فإنسان يبتلى بالخير هل يشكر ، وآخر يبتلى بالشر هل يكفر أم يصبر ؟

لبست ثوب الرجا والناس قد رقدوا  ,, وقمت أشكو إلى مولاي مـا أجـد

وقلت يا عُدتي فـي كـل  نائبـة ,, ومن عليه لكشف الضـر أعتمـد

أشكو إليك أمـورًا أنـت تعلمهـا ,, مالي على حملها صبرٌ ولا  جلـدُ

وقد مددت يـدي بالـذل مبتهـلا ,, اليك يا خير من مُـدتْ إليـه يـد

ابحث عن حرف C في المجموعة التالية خلال 10 ثوان

OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO
OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO
OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO
OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO
OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO
OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO
OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOCOOOOOOO
OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO
OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO
OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO
OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO

الخل الوفـي

عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( ما تحاب اثنان في الله إلا كان أفضلهما أشدهما حبا لصاحبه ) صحيح الجامع 5594

لما رأيت بني الزمان وما بهم ... خل وفي للشدائد أصطفي

فعلمت أن المستحيل ثلاثة ... الغول والعنقاء والخل الوفي

عن أَبي هريرة رضي الله عنه : أن النَّبيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ( الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ ، فَليَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ ) رواه أَبُو داود والترمذي بإسناد صحيح  .

وكل خليل ليس في الله وده ... فإني به في وده غير واثق

عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم ( مَثَلُ المُؤْمِنينَ في تَوَادِّهِمْ وتَرَاحُمهمْ وَتَعَاطُفِهمْ ، مَثَلُ الجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الجَسَدِ بِالسَّهَرِ والحُمَّى ) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ . كَمْ مِنْ أَخٍ لَك لَيْسَ تُنْكِرُهُ مَا دُمْت فِي دُنْيَاك فِي قَالَتْ الْحُكَمَاءُ : شر الاخوان الواصل في الرخاء الخاذل عند الشدة. وقالوا اعْرِفْ الرَّجُلَ مِنْ فِعْلِهِ لا مِنْ كَلامِهِ ، وَاعْرِفْ مَحَبَّتَهُ مِنْ عَيْنِهِ لا مِنْ لِسَانِهِ .

وقالوا إصحب من الإخوان من أولاك جمائل كثيرة فكافأته بجميلة واحدة فنسي جمائله وبقي شاكرا ناشرا ذاكرا لجميلتك يوليك عليها الإحسان الكثير الجزيل ويجعل أنه ما بلغ من مكافأتك القليل ،

اللهم تقبل من صالح الأعمال والدعاء ووفقنا لما تحب وترضى .. اللهم ارحم شيخنا ابن جبرين واجمعه مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين , اللهم اغفر له وارحمه وعافه وأعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد , ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وزوج خيرا من زوجه , واجعل قبره روضة من رياض الجنة .. اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده واغفر لنا وله .. اللهم اجعل ما أقبل عليه خيرا مما أدبر عنه .. اللهم توفنا وأنت راض عنا ..

 اللهم آمين .

1 / 8 / 1430هـ

 

...