طباعة

الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ..

والصلاة والسلام على خير من أرسل للعالمين .. أما بعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

الحمد لله القائل

قال عليه الصلاة والسلام ( بأبي هو وأمي ) :

( بني الإسلام على خمس , شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقامة الصلاة

وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا )

( متفق عليه ) .

تفضل هنا لمشاهدة صفحة الحج

فتاوى عن الحج ...

سُئل الشيخ العابد الزاهد

محمد بن صالح العثيمين رحمه الله رحمة واسعة

في كتاب فتاوى أركان الإسلام ما يلي :


رسالة للإباء وللمتهاونين عن فريضة الحج  ! ..

س 450 : كثير ما نلاحظ بعضاً من المسلمين وخاصة من الشباب من يتساهل في أداء فريضة الحج ويسوَّف في ذلك , وأحياناً يتعذر بمشاغل فما حكم ذلك ؟ وبماذا تنصحون هذا ؟
وأحياناً نلاحظ بعضاً من الآباء يمنعون أبناءهم من أداء فريضة الحج بحجة الخوف عليهم , أو أنهم صغار مع أن شروط الحج متوفرة فيهم فما حكم فعل الآباء هذا ؟ وما حكم طاعة الأبناء لآبائهم في ذلك ؟ .. جزاكم الله خيراً ووفقكم لما فيه خيري الدنيا والآخرة .

الجواب : من المعلوم أن الحج أحد أركان الإسلام ومبانيه العظام , وأنه لا يتم إسلام الشخص حتى يحج , إذا تمت في حقه شروط الوجوب , ولا يحل لمن تمت شروط الوجوب في حقه أن يؤخر الحج , لأن أوامر الله تعالى , ورسوله صلى الله عليه وسلم على الفور , ولأن الإنسان لا يدري ما يعرض له فربما يفتقر , أو يمرض , أو يموت .

ولا يحل للآباء والأمهات أن يمنعوا أبناءهم من الحج إذا تمت شروط الوجوب في حقهم , وكانوا مع رفقه مؤتمنين في دينهم وأخلاقهم .

ولا يجوز للأبناء أن يطيعوا آباءهم , أو أمهاتهم في ترك الحج مع وجوبه , لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق , اللهم إلا أن يذكر الآباء أو الأمهات مبرراً شرعياً لمنعهم فحينئذ يلزم الأبناء تأخير الحج إلى أن يزول هذا المبرر للتأخير .

أسأل الله تعالى أن يوفق الجميع لما فيه الخير والصلاح .


النية .. والتلفظ بها  ! ..

س464: نية الدخول في النسك , هل هي التي يُتلفظ بها في التلبية ؟ .

الجواب : التلبية أن يقول : ( لبيك عمرة ) إذا كان في عمرة , و ( لبيك حجاً ) إذا كان في حج , أما النية فلا يجوز التلفظ بها , فلا يقول مثلاً : اللهم إني أريد العمرة , أو أريد حج , فهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم .


ركعتا الإحرام ! ..

س470 : هل للإحرام صلاة تخصه ؟ .

جواب : ليس للإحرام صلاة تخصه , لكن إذا وصل الإنسان إلى الميقات , وهو قريب من وقت الفريضة فالأفضل أن يؤجل الإحرام حتى يصلي الفريضة ثم يحرم , أما إذا وصل إلى الميقات في غير وقت الفريضة فإنه كما هو معلوم يغتسل كما يغتسل من الجنابة , ويتطيب , ويلبس ثياب الإحرام , ثم إن أراد أن يصلي صلاة الضحى فيما إذا كان وقت الضحى , أو أن يصلي سنة الوضوء فيما إذا لم يكن في وقت الضحى وأحرم بعد ذلك فحسن , وأما أن يكون هناك صلاة خاصة للإحرام فإن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم .


تغطية الوجه والنقاب ! ..

س490 : ما حكم تغطية الوجه بالنقاب في الحج , فقد كنت قرأت حديثاً بما معناه ( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ) , وقرأت قولاً آخراً لعائشة  رضي الله عنها وهم في الحج تقول ( كنا إذا ساوى بنا الرجال أسدلنا على وجوهنا وإذا سبقناهم كشفنا وجوهنا ) .. فكيف نجمع بين القولين  ! .

الجواب : الصواب في هذا ما دل عليه الحديث وهو نهي النبي صلى الله عليه وسلم أن تنتقب المحرمة , فالمرأة المحرمة منهية عن النقاب مطلقاً سواء مر بها الرجال الأجانب أم لم يمروا بها , وعلى هذا فيحرم على المرأة المحرمة أن تنتقب سواءً كانت في الحج , أو في العمرة , والنقاب معروف عند النساء وهو أن تغطي وجهها بغطاء يكون فيه فتحة لكل واحده من عينيها , وأما حديث عائشة فلا يعارض النهي عن الأنتقاب , وذلك لأن حديث عائشة ليس فيه أن النساء يتنقبن , وإنما يغطين الوجه بدون نقاب , وهذا الأمر لا بد منه إذا مر الرجال بالنساء , فإنه يجب عليهن أن يسترن وجوههن , لأن ستر الوجه عن الرجال الأجانب واجب , وعلى هذا فنقول لبس النقاب للمحرمة حرام عليها مطلقاً , وأما ستر وجهها فالأفضل لها كشف الوجه , ولكن إذا مر الرجال قريباً منها فإنه يجب عليها أن تغطيه , لكن تغطيه بغير نقاب .


المطوفين والبدع  ! .

س503 : هل هناك دعاء خاص لمناسك الحج والعمرة من طواف وسعي وغيرهما ؟ .

الجواب : ليس هناك دعاء خاص بالحج والعمرة , بل يقول الإنسان ما شاء من دعاء , ولكن إذا أخذ بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو أكمل مثل الدعاء بين الركن اليماني والحجر الأسود ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة , وفي الآخرة حسنة , وقنا عذاب النار ) .. وكذلك ما ورد من الدعاء في يوم عرفة , وما ورد من الذكر على الصفا والمروة وما أشبه ذلك , فالشيء الذي يعلمه من السنة ينبغي أن يقوله , والشيء الذي لا يعلمه يكفي عنه ما كان في ذهنه مما يعلمه , وهذا ليس على سبيل الجواب أيضاً بل هو على سبيل الاستحباب .

وبهذه المناسبة أود أن أقول : إنما يكتب في المناسك الصغيرة التي تقع في أيدي الحجاج والعمار من الأدعية المخصصة لكل شوط أقول :

إن هذا من البدع , وفيها من المفاسد ما هو معلوم ، فإن هؤلاء الذين يقرءونها يظنون أنها أمر وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم , ثم يعتقدون التعبد بتلك الألفاظ المعينة , ثم إنهم يقرءونها ولا يعلمون المراد بها , ثم إنهم يخصون هذا الدعاء بكل شوط , فإذا انتهى الدعاء قبل تمام الشوط كما يكون في الزحام سكتوا في بقية الشوط , وإذا انتهى الشوط قبل انتهاء هذا الدعاء قطعوا الدعاء وتركوه ,حتى لو أنه وقف على قوله ( اللهم ) ولم يأتي بما يريد قطعه وتركه , وكل هذا من الأضرار التي تترتب على هذه البدعة , وكذلك ما يوجد في هذه المناسك من دعاء عند مقام إبراهيم , فإن هذا لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه دعاء عند مقام إبراهيم , وإنما قرأ حين أقبل عليه ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) وصلى خلفه ركعتين , وأما هذا الدعاء الذي يعون به , ويشوشون به على المصلين عند المقام فإنه منكر من جهتين :

أ   - إنه لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام فهو بدعة .
ب - أنهم يؤذون به هؤلاء المصلين الذين يصلون خلف المقام .

وغالب ما يوجد في هذه المناسك غالبه مبتدع ، إما في كيفيته , وإما في وقته , وإما في موضعه ..  نسأل الله الهداية .


فوائد من فتاوى ابن عثيمين رحمه الله تعالى :

رقم السؤال في بداية الفائدة .. وقد اختصرتها لطول الإجابة :

التبرك بالكعبة :

506 – التبرك بثوب الكعبة والتمسح به من البدع , لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم .

الحلق والتقصير :

507 – الأفضل للحاج الحلق إلا المتمتع الذي قدم متأخراً فإن الأفضل في حقه التقصير من أجل أن يوفر الحلق للحج .

التوكيل بالرمي :

515 – لا يجوز للقادر رجلاً أو امرأة أن ينيب عنه فيها , فإنه يجب أن يرمي بنفسه إلا رجلاً , أو امرأة مريضة , أو حاملاً تخشى على حملها فلها أن توكل .

الأخذ من بعض الرأس فقط :

523 – الذي أرى في هذا أنه لم يقصره , وأن الواجب عليه أن يخلع ثيابه ويلبس ثياب الإحرام ويقصر تقصيراً صحيحاً , ثم بعد ذلك يتحلل .

والتقصير هو الأخذ من الشعر جميعه , وأفضل ما يكون في التقصير أن يستعمل المكينة لأنها تعم الرأس كله .

فالله أعلم واحكم وهو علام الغيوب وهو من خلق الخلق ويعلم ما هو الأصلح

لهم أليس الله بأحكم الحاكمين

مقال يكتب بماء الذهب

أمر الله نافذ ، من رضى فله الرضى و من سخط فعليه السخط و العياذ بالله

اللهم اقسم لنا الخير و رضنا به

أرض بما قسم الله وخذ هذه الحكمة من هذه الصورة المعبرة

يقول علماء النفس إن كثيرا من الهموم والضغوط النفسية سببه عدم الرضا ، فقد لا نحصل على ما نريد ، وحتى لو حصلنا على ما نريد فقد لا يعطينا ذلك الرضا التام الذي كنا نأمله وحتى بعد حصولنا على ما نريد فإننا نظل نعاني من قلق وشدة خوفا من زوال النعم .
يقول أحد الحكماء
( لو أن أحدا ملك الدنيا كلها ما استطاع أن ينام إلا على سرير واحد ، وما وسعه أن يأكل أكثر من ثلاث وجبات في اليوم ، فما الفرق بينه وبين الفلاح الذي يحفر الأرض ؟ لعل الفلاح أشد استغراقا في النوم ، وأوسع استمتاعا بطعامه من رجل الأعمال ذي الجاه والسطوة )

فأحذر القلق والهموم فهي تفتك بالجسم وتهرمه كما قال المتنبي : 
والهم يخترم الجسيم نحافة
 
*****ويشيب ناصية الصبي ويهرم .

وقد ذم الرسول صلى الله عليه وسلم التكالب على الدنيا فقال ( من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه ، وجمع له شمله ، وأتته الدنيا وهي راغمة . ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه ، وفرق عليه شمله ، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له ) رواه الترمذي .

ويهدف هذا التوجيه النبوي إلى بث السكينة في الأفئدة ، واستئصال شأفة الطمع والتكالب على الدنيا وان الأرزاق مقسومة مقضية . 

فلا شك أن علاج الهموم هو في الرضا بما قدر الله ، والصبر على الابتلاء واحتساب ذلك عند الله ، فإن الفرج لا بد آت . 

والساخطون والشاكون لا يذوقون للسرور طعما . فحياتهم كلها سواد دامس ، وليل حالك .

أما الرضا فهو نعمة روحية عظيمة لا يصل إليها إلا من قوي بالله إيمانه ، وحسن به اتصاله .

والمؤمن راض عن نفسه ، وراض عن ربه لأنه آمن بكماله وبحكمته ، وأيقن بعدله ورحمته .

ويعلم أن ما أصابته من مصيبة فبإذن الله . وحسبه أن يتلو قول الله تعالى

( وما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم ) 

والمؤمن يؤمن تمام اليقين أن تدبير الله له أفضل من تدبيره لنفسه ، فيناجي ربه ويقول ( بيدك الخير إنك على كل شيء قدير )

وتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس ) رواه أحمد .

جزا الله كاتبه خيرا

 

لطائف في ترتيب الدعاء النبوي

" اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى"

اعلم – رحمني الله وإياك - أن هذا دعاء جليل القدر جامع لخيري الدناي والآخرة، لا غنى لمكلف عن الدعاء به ولا صلاح له إلا بتحقيق مضمونه.

وإليك جواب إيرادت ترد على ترتيبه تجلي معناه وتبين وجه الإعجاز في ترتيبه :

أولًا: إن قيل: لم قدم " الهدى والتقى" على " العفاف والغنى"؟

أجيب : لأن الهدى والتقى قوام صلاح العبد في أمر دينه والعفاف والغنى قوام صلاحه في أمر دنياه . وأمر الدين مقدم على أمر الدنيا.
أو لأن "الهدى والتقى" فيهما شفاء الشبهات ، و"العفاف والغنى" فيهما شفاء الشهوات. وداء الشبهات أخطر من دعاء الشهوات.

ثانيًا: وإن قيل: لم قدم"الهدى" على "التقى"؟

أجيب : ذلك لعله لأمور:
أحدها: أن "الهدى" هو العلم النافع، و"التقى" هو العمل الصالح . والعلم مقدم على العمل في ضرورة تحصيله؛ قال تعالى:"فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك". وبوب البخاري"باب العلم قبل القول والعمل".
الثاني: أن "الهدى" سبب لتحصيل "التقى"؛ قال تعالى"والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم".
الثالث: أن الهدى أخص بالظاهر، والتقى أخص بالباطن. وإصلاح الظاهر أيسر فقدم طلب تحصيله.
الرابع: أو أن"الهدى" عبارة عن اتباع الرسول ، والتقى مقتضٍ للإخلاص في الاتباع.

ثالثًا: إن قيل: ولم قدم " العفاف" على "الغنى"؟
أجيب : لأن العبد أحوج إلى العفاف منه إلى الغنى.
أو لأن العفاف فيه من درء المفسدة ما ليس في الغنى.
أو لأن العفاف فيه كسر شهوة النساء، والغنى فيه كسر شهوة المال والتطلع. والأول أولى .
والله أعلم .

تقرير للشيخ عبد الرحمن السعدي على الحديث

قال رحمه الله:" هذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها. وهو يتضمن سؤال خير الدين وخير الدنيا؛ فإن "الهدى" هو العلم النافع. و "التقى" العمل الصالح، وترك ما نهى الله ورسوله عنه. وبذلك يصلح الدين. فإن الدين علوم نافعة، ومعارف صادقة. فهي الهدى، وقيام بطاعة الله ورسوله: فهو التقى .

و "العفاف والغنى" يتضمن العفاف عن الخلق، وعدم تعليق القلب بهم. والغنى بالله وبرزقه، والقناعة بما فيه، وحصول ما يطمئن به القلب من الكفاية. وبذلك تتم سعادة الحياة الدنيا، والراحة القلبية، وهي الحياة الطيبة.
فمن رزق الهدى والتقى، والعفاف والغنى، نال السعادتين، وحصل له كل مطلوب. ونجا من كل مرهوب. والله أعلم.انتهى .

يا أسفي!

على من يُستغفر له فوق السماء وهو

غافل عن الاستغفار لنفسه والتوبة إلى الله

وكيف لا !!!

 

وقد قال الله تعالى :{ والملائكة يسبحون بحمد ربهم
ويستغفرون لمن في الأرض ألا إن الله هو الغفور الرحيم}

قال يحيى بن معاذ رضي الله عنه: الذي حجب الناس
عن التوبة طول الأمل.

 

وعلامة التائب:

- اسبال الدمعه - حب الخلوه - والمحاسبه للنفس عند كل همه

 

عباد الله:

( عقلكم يحثكم على التوبه ، وهواكم يمنعكم، والحرب بينهما،
فلو جهزتم جيش عزم، فر العدو،
تنوون قيام الليل فتنامون،
وتحضرون المجالس فلا تبكون،
ثم تقولون ما السبب ؟

 

{ قل هو من عند أنفسكم}.

 

عصيتم بالنهار ، فنمتم بالليل،
أكلتم الحرام، فأظلم القلب،
لما فتح باب الوصول للمقبولين طردتم)

 

أخوتي!!

 

هذه حقائق لا بد من وعيها، وفهمها على الوجه
الصحيح ولا بد من تذكرها دائماً، ونذكر بها أهلنا وإخواننا
حتى لا نُستدرج

 

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا رأيت الله تعالى يعطي
العبد من الدنيا ما يحب، وهو مقيم على معاصيه
فإنما ذلك منه استدراج)

 

فلا بد أن تكون ذنوبنا نصب أعيننا، وإلا كنا من المستدرجين،

بل اعلموا عباد الله !.... إن العبد إذا تذكر ذنوبه ندم عليها ،
فيزداد عمله وقربه من الله جلت عظمته، ولهذا فقد

قيل لسعيد بن جبير رحمه الله: (من أعبد الناس ؟ قال :
رجل اجترح من الذنوب فكلما ذكر ذنوبه إحتقر عمله)

وإذا أحتقر العبد عمله إزداد، حتى يكفر عن ذنوبه،
بل تجدونه يجدد التوب دائماً بين حين آخر،

 

وقال قائل:

يا من تنطقون بالشهادتين وتعملون بحقوقهما؟

يا من تقيمون الصلاة وتؤدون أركانها !

كيف ترضون لأنفسكم السباحة في بحر الدنيا
من غير قميص النجاة؟؟

وكيف ترضون لأنفسكم الغوص في المعاصي
من غير استغفار أوتوبة؟

لا أظن أن أحدنا يقر له قرار أو يهدأ له بال إذا علم ان خلفه:

الموت وسكراته

والقبر وآلامه

والبعث وأهواله

والحشر ومآله

والميزان ودقته

والحساب وشدته

والصراط وعراقيله

والنار النار

 

{يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد}

ف يأيها المغرور قم وانتبه قد فاتك المطلوب والركب سار

إن كنت أذنبت فقم وأعتذر إلى كريم يقبل الاعتذار

وأنهض إلى مولى عظيم الرجا يغفر بالليل ذنوب النهار

وقل لمن يغفر الذنوب جميعاً:

إلهي لست للفردوس أهلاً ولا أقوى على نار الجحيم

فأرزقني توبة واغفر ذنوبي فإنك غافر الذنب العظيم

غفر الله لي ولكم ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

 

لآ تَنْظُرُوآ فيْ ذُنُوبِ آلنَّاسْ..!

قَآلْ بَعْضُ آلسَّلَفْ :
قَدْ يَعْمَلْ آلعَبْد ذَنبآً فَيَدْخُل بِهْ آلجنَّة..
ويَعْمَلْ آلطَّاعَة فَيدْخُل بهَآ آلنَّارْ !!
قَآلُوآ: وكَيْفَ ذَلِكْ ؟
~.*.~
قَآلْ: يَعْمَل آلذَّنبْ فَلآ يَزَآلُ يَذْكُرْ ذَنْبَهُ ..
فيُحْدِثْ لَه إنْكِسَآرآً وذُلَّآً ونَدمآً..
ويَكُونْ ذَلِك سَبَبْ نجَآتِه..
~.*.~
ويَعْمَلْ آلحسَنَة..
فَلَآ تَزَآلُ نَصْبَ عَيْنَيْه..
كُلَّمَآ ذَكَرْهَآ أوْرَثَتْهُ عَجَبآً وَ كِبرآً ومِنَّة..
فَتَكُون سَبَبَ هَلآكِه..
~.*.~
رُوِيَ عَنِ آلإمَآمْ مَالِكْ أنَّه كَآنْ يَقُولْ:
( لآ تَنْظُرُوآ فيْ ذُنُوبِآلنَّاسْ كَأنَّكُمْ أرْبَآبْ وَأنْظُرُوآ إلىْ ذُنُوبِكُمْ

كَأنَّكُمْ عَبِيدْ فَأرْحمُوآ أهْلْ آلبَلآءْ ، وَأحمِدُوآ آلله عَلَى آلعَافِيَة )
~.*.~
إيَّآكْ أنْ تَقُولْ : هَذَآ مِنْ أهْلْ آلنَّارْ وَهَذَآ مِنْ أهْلِ آلجنَّة .. !!
ولَآ تتَكَبَّرْ عَلَى أهْلِ آلمعْصِيَة
( بَلْ آدْعُ آلله لهُمْ بِآلهِدَايَة وَآلرَّشَاد )

أعطى كفار قريش الشاعر حسان بن ثابت مبلغا من المال - وذلك قبل إسلامه-

ليهجو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، 

فوقف حسان على ربوة ينتظر مجيء الرسول عليه السلام لينظر إلى صفة من صفاته فيهجوه بها،

ومر الحبيب المصطفى، 

فلما رآه حسان رجع الى قريش فرد لهم المال وقال: هذا مالكم ليس لي فيه حاجة،

وأما هذا الذي أردتم أن أهجوه .. اللهم أني أشهدك أني أشهد أنه رسول الله ..

فقالوا: ما دهاك؟ ما لهذا أرسلناك !! ,  فأجابهم بهذا الشعر :


لمــــــا رأيت أنــــواره ســــطعت ....  فلست أنظــــره إلا على قــــــدري 
روح من النور في جسم من القمر....  كحلية نســجت من الأنجــــم الزهر


 

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه
يا رب لم نتشرف رفقته في الدنيا اللهم شرفنا رفقته في الجنة.

تطبيق فتاوى المرأة المسلمة على أجهزة الجوال

جاء رجل إلى أميرَ المؤمنين عليُ ابنُ أبي طالب فقال

 

سأسألك عن أربع مسائل فأجبني.

ما هو الواجب وما هو الأوجب؟

وما هو القريب وما هو الأقرب؟

وما هو العجيب وما هو الأعجب؟

وما هو الصعب وما هو الأصعب؟

فقال أمير المؤمنين:

 

الواجب: طاعة الله

والأوجب: ترك الذنوب


وأما القريب فهو يوم القيامة

والأقرب هو الموت


أما العجيب فالدنيا

والأعجب منها حب الدنيا


أما الصعب فهو القبر

والأصعب منه الذهاب بلا زاد

 

*****

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

يا رب من فتح رسالتي وقرأها

افتح عليه بركات رزق من السماء والأرض..

ومن نشرها بين العباد فلا تحرمه

جنتك بغير حساب ولا سابقة عذاب

براعة اللغة العربية

بيتان غريبان

 *هذا البيت لا يتحرك اللسان بقراءته:

آب همي وهم بي أحبابيهمهم ما بهم وهمي مابي

*وهذا البيت لا تتحرك بقراءته الشفتان:

قطعنا على قطع القطا قطع ليلة

سراعا على الخيل العتاق اللاحقي 

أغرب شعر:

هذه أبيات من الشعر لكن فيها العجب العجاب و فيها أحتراف وصناعة للشعر:

ألوم صديقي وهذا محال  ....
 صديقي أحبه كلام يقال

 وهذا كلام بليغ الجمال .... محال يقال الجمال خيال

الغريب في هذه الأبيات .. أنك تستطيع قراءتها .أفقيا ورأسياً .!

مودته تدوم لكل هول   ....  وهل كل مودته تدوم 

أقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع ...
حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين كلمة كلمة

حلموا فما ساءَت لهم شيم   ....  سمحوا فما شحّت لهم مننُ 
سـلموا فــلا زلّت لهم قدمُ   ....  رشـدوا فلا ضلّت لهم سننُ

 خطبه بدون حرف الألف :

( حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه، وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير علم ولن يزول كمثله شيءٌ وهو بعد كل شيءٍ. رب معتز بعزته، متمكن بقوته، متقدس بعلوّه متكبر بسموّه ليس يدركه بصر، ولم يحط به نظر قوي منيع، بصير سميع، رؤوف رحيم، عجز عن وصفه من يصفه، وضل عن نعته من يعرفه، قرب فبعد وبَعُد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزقه ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة، رحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله).

خطبه بدون نقط:

( الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود مصور كل مولود ، مآل كل مطرود ساطع المهاد وموطد الأوطاد ومرسل الأمطار، ومسهل الأوطار وعالم الأسرار ومدركها ومدمر الأملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الأمور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل أوسع الرمل وأرمل أحمده حمدا ممدودا وأوحده كما وحد الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدله وسواه، أرسل محمدا علما للإسلام ، وإماما للحكام ، ومسدد ).

محمد صلى الله عليه وسلم بلغات العالم

أوائل بالتاريخ

أول من فرض التجنيد الإجباري
الحجاج بن يوسف الثقفي

 

أول من صك عملة عربية
عبد الملك بن مروان

أول طبيبة في الإسلام
رفيدة بنت سعد الأسلمية

أول شهيد في الإسلام في غزوة بدر
عبيدة بن الحارث

أول فدائي في الإسلام
علي بن أبي طالب

أول مهاجرة للمدينة المنورة
ليلى بنت أبي حثمه

أول شهيدة في الإسلام
سمية بنت خباط

أول من أرضعت النبي
ثويبة الأسلمية

أول من أسلمت بعد خديجة
لبابة بنت الحارث

أول طبيب في الإسلام
الحارث بن كلده

أول خليفة بني مئذنة للمسجد الحرام
أبو جعفر المنصور

أول من اخترع الصفر
محمد بن موسى

أول من وضع النقاط في المصحف
نصر بن عاصم الليثي

أول من شكل الأحرف في المصحف
أبو الأسود الدؤلي

أول من سل السيف في الإسلام
الزبير بن العوام

أول من جهر بقراءة القرآن بمكة
عبد الله بن مسعود

أول صلاة اتجه فيها المسلمون إلى الكعبة
صلاة العصر

أول سورة نزلت فيها سجدة
سورة النجم

أول من ضيف الضيف
إبراهيم عليه السلام

أول من يدخل الجنة من المسلمين
فقراء المهاجرين

أول من وضع معجما باللغة العربية
الخليل بن احمد

أول زوجة للرسول صلى الله عليه وسلم ماتت بعده
زينب بنت جحش

أول حركة صدرت من ادم
العطاس

أول من هاجر إلى الحبشة
عثمان بن عفان

أول من ركب الخيل
إسماعيل عليه السلام

أول من سمى المصحف مصحفا
أبو بكر الصديق

أول سفير في الإسلام
مصعب بن عمير

أول من كتب فلان إلى فلان
قس بن ساعده

أول من يحاسب يوم القيامة
جبريل عليه السلام

أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة
الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

أول من ركب عند رمي الجمار
معاوية بن أبي سفيان

أول ما ظهر مرض الطاعون في الإسلام
في فلسطين بلدة عمواس

أول من خطب على المنبر
إبراهيم عليه السلام

أول مدينة عمرت في مصر بعد الطوفان
مدينة منف

أول ملك يسلم ويعلن إسلامه
النجاشي ملك الحبشة

أول الناس هلاكا يوم القيامة
قوم قريش

 

من عجائب البِر

قيل لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه :

إنك من أبر الناس بأمك فلماذا لا تأكل معها في صحفة واحدة !

فقال : إني أخاف والله أن تسبق يدي يدها إلى ما تسبق عيناها إليه فأكون قد عققتها.

أتريد أن تعرف إذا كان لديك نقص بأحد الفيتامينات

إذا كنت تعاني من  :
* الالتهابات المتكررة وخصوصا في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي.
* ظهور تقرحات في الفم .
* العشى الليلي.
* جفاف وتقشر الجلد

فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين ( a )

أذا كنت تعاني من :
* الإجهاد المتواصل.
* عدم القدرة على التركيز.
* تشقق الشفاه
* التحسس من الضوء .
* القلق المستمر.
* الأرق .

فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين ( b )

أذا كنت تعاني من :
* الإصابة المتكررة بالبرد .
* نزيف اللثه.
* عدم التأم الجروح بسهوله .

فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين ( c )
 

أذا كنت تعاني من :
* آلام المفاصل آلام الظهر.
* تساقط الشعر.

فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين ( d )

أذا كنت تعاني من :
* الشعور بالتعب عند اقل جهد .
* بطيء التأم الجروح.

فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين ( e )

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة .

 

أسلامية جديدة, أسلاميه,صور أسلامية 2012

إن أحسنت فمن الله وحده لا شريك له فله الحمد والشكر
وإن أسأت فمن نفسي ومن الشيطان وأستغفر الله
الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
وأستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

1 / 12 / 1433ه

...